آثار الإمام محمد البشير الإبراهيمي - مدينتي للمعلومات
آخر المواضيع
المكتبة المقروءة
آثار الإمام محمد البشير الإبراهيمي

آثار الإمام محمد البشير الإبراهيمي



المكتبة المقروءة
بواسطة : ArchiDjamel يوم : الأربعاء، 2 سبتمبر 2020

يضم هذا الكتاب الذي جمعه و قدّم له نجله الدكتور أحمد طالب الإبراهيمي دُررا من نتاج الإمام محمد البشير الإبراهيمي و آثاره التي كانت نصوصا متناثرة أو خطبا مسجلة، فأعاد ابنه ترتيبها في تسلسل تاريخي و عبر مراحل طبعت فكر الرئيس الثاني لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين و وافقت الأحداث و الظروف التي عاصرها.

يغطي الجزء الأول (1929-1940) من الكتاب الفترة الممتدة من 1929 إلى 1940، وتنقسم إلى ما قبل تأسيس جمعية العلماء المسلمين و ما بعدها ، و ما يميز هذا الجزء أنّه بمثابة التأريخ لبدايات الجمعية و ظروف نشأتها ، و نضال مؤسسيها الأوائل، إضافة إلى الصعاب و التحديات التي كانت تواجهها.

أمّا الجزء الثاني (1940-1952) فجمع بين دفتيه تراث الإمام، و مختلف نشاطاته ، و رسائله، و خطبه بين عام 1940 و 1952. و قد ميّز هذه المرحلة تولي الشيخ الإبراهيمي قيادة جمعية العلماء المسلمين بعد وفاة الإمام عبد الحميد بن باديس.

بينما يضمّ الجزء الثالث (عيون البصائر) صفوة المقالات التي كتبها الإمام افتتاحيات لجريدة البصائر أو مقالات رئيسية فيها فيما بين سنتي 1947-1952 . و هي مقالات اختارها الإمام نفسه و أشرف على طبعها أول مرة سنة 1962.

ويحتوي الجزء الرابع (1952-1954) على مقالات كتبها الشيخ البشير الإبراهيمي إبّان سفرته في ربوع العالم الإسلامي، فيما بين سنتي 1952-1954. حيث جال الإمام بين باكستان،و العراق ،و مصر ، و السعودية ، و فلسطين ، و غيرها من الأقطار في رحلة علمية فكرية و سياسية.

ليبقى الجزء الخامس (1954-1964) جامعا لمقالات عديدة للإمام الإبراهيمي تدلّل على دوره في إذكاء روح الثورة لدى الشعب الجزائري ، و مساندته لجهاده منذ بدايته. كما يضم رسائل وجهها الشيخ إلى شخصيات عربية مرموقة يدعوهم فيها إلى مساندة الثورة الجزائرية.و في الختام نص الخطبة الشهيرة التي ألقاها الشيخ في جامع كتشاوة في الجمعة الأولى بعد الاستقلال.

معلومات عن الملف
عنوان الكتاب آثار الإمام محمد البشير الإبراهيمي
تاريخ نشر الكتاب 1997
اسم الكاتب الامام الإمام محمد البشير الإبراهيمي رحمه الله
جمع و تقديم أحمد طالب الإبراهيمي
الناشر دار الغرب الاسلامي
عدد المجلدات 5
جم الكتاب 39.30 Mo
التصنيف المكتبة المقروءة
نوع الملف PDF
المصدر https://waqfeya.com/book.php?bid=1782





تبليغ

التبليغ عن مشكل أو محتوى معطل



شارك بتعليقاتك بالموقع وتعرف على اصدقاء الموقع :