اسم الجزائر ايام الحقبة الكنعانية ( إكوزيوم - Icosium ) - مدينتي للمعلومات
آخر المواضيع
كل يوم معلومة
اسم الجزائر ايام الحقبة الكنعانية  ( إكوزيوم - Icosium )

اسم الجزائر ايام الحقبة الكنعانية ( إكوزيوم - Icosium )



كل يوم معلومة
بواسطة : Archipossible يوم : الثلاثاء، 15 سبتمبر 2020

إيكزيوم،(باللاتينية: Icosium) المدينة التي كانت في القدم تحل محل الجزائر

إيكزيوم،(باللاتينية: Icosium) المدينة التي كانت في القدم تحل محل الجزائر الحديثة كانت أولا مركزا تجاريا فينيقيا، ثم مدينة رومانية في الموقع الذي يحتله حاليا حي القصبة في مدينة الجزائر الحديثة. وفقا لأسطورة يونانية، أسسها 20 من رفاق هرقل و الاسم اليوناني، (Ικοσιον)، مشتق من (εικοσι)، الكلمة اليونانية لعشرين.

احتلت من قبل المستوطنين البونقيين (العرب وفينيقيين) في القرن الثالث قبل الميلاد. أطلق عليها اسم يكسم (Yksm)، الذي يعتقد أنه قد يعني "جزيرة"، والذي تم نسخه في نهاية المطاف "إيكوزيوم" في اللاتينية. الاسم البونيقي الأصلي ينعكس في الاسم الحديث للجزائر، الذي يعني "جزر".

وظلت "إيكوزيوم" ذات وظيفة تجارية في نوميديا وقرطاج فترات. في 146 قبل الميلاد أصبحت جزءا من الإمبراطورية الرومانية. ظلت كذلك حتى القرن الميلادي الخامس، عندما غزاها الوندال. كان غزو المدينة في وقت لاحق بالإمبراطورية الرومانية الشرقية (بيزنطة) قبل الفتح الإسلامي في القرن السابع الميلادي.

التسمية :

تغيرت وتعدد تسميات المدينة عبر العصور والسكان وحسب اللغات، سميت إكوزيوم في زمن الفينيقيين حيث كان أول من أسس المدينة ، سماها الفرنسيون ألجي و سكان المدينة يدعونها دزاير يلقبونها مزغنة، البهجة، المحروسة والجزائر البيضاء وذلك لبياض ولمعان عماراتها ومبانيها والتي يُخيّل للناظر أنها ترتفع عن سطح البحر،

يُقال ان التسمية العربية أُخِذت من مجموعة الجزر التي كانت موجودةً قُبالة ساحل المدينة إذ أن جمع جزيرة هو جزائر، وجاء في لسان العرب:

   الجزائر (مدينة) الجزِيرةُ أَرضٌ يَنْجَزِرُ عنها المدُّ. التهذيب: الجزِيرةُ أَرض في البحر يَنُفَرِجُ منها ماء البحر فتبدو، وكذلك الأَرض التي لا يعلوها السيل ويُحْدقُ بها، فهي جزيرة. الجوهري: الجزيرة واحدة جزائر البحر، سميت بذلك لانقطاعها عن معظم الأَرض    الجزائر (مدينة)
إسمها (بالفرنسية: Alger)‏ والذي يُنطق "ألجي" كما جاء في مذكرة صغيرة لـ ألبرت فرحات  مشتق من الكتالانية Alguère وهو بدوره مشتق من «الجزائر» وهو الاسم الذي أطلقه عليها بولوغين ابن زيري مؤسس الدولة الزيرية عند بنائها سنة 960 ميلادية وذلك على أنقاض المدينة الفينيقية القديمة التي كانت تحمل اسم إكوزيوم (بالفرنسية: Icosium)‏، ويشير الاسم إلى الجزر التي كانت قُبالة ميناء الجزائر في تلك الحُقبة والتي تم دمجها فيما بعد بالرصيف الحالي للميناء.

كما أنه يمكن لمصطلح جزيرة وفقًا لجغرافيي العصور الوسطى المسلمين أن يُشير إلى الساحل الخصب للجزائر الحالية الواقع بين الصحراء الكبرى والبحر الأبيض المتوسط.

ويعتبر الجغرافي المسلم أبو القاسم إبراهيم محمد الكرخي أول من أشار إليها باسم جزائر بني مزغنة، وذلك في أوائل القرن الرابع الهجري، حيث قال: «وجزائر بني مزغنة مدينة عامرة يحف بها طوائف من البربر، وهي من الخصب والسعة على غاية ما تكون المدن».

ووصفها أبو القاسم محمد بن حوقل حوالي سنة 337 هـ عندما زارها في عهد بلكين فقال: «وجزائر بني مزغنة مدينة عليها سور في نحو البحر، وفيها أسواق كثيرة ولها عيون على البحر طيبة، وشربهم منها، ولها بادية كبيرة، وجبال فيها قبائل من البربر كبيرة، وأكثر المواشي من البقر والغنم سائمة في الجبال ولهم من العسل ما يجهز عنهم والسمن والتين ما يقع به وبغيره، من هذه الأسباب الجهاز إلى القيروان وغيرها، ولهم جزيرة تحاذيها في البحر إذا نزل بهم عدو لجأوا إليها، فكانوا بها في منعة وأمن».

وقد ذكر الجغرافي الأندلسي الشهير أبو عبيد البكري في وصفه لشمال أفريقيا (كتاب المسالك والممالك) في الفصل الذي يتحدّث فيه عن الطريق بين آشير وجزاير بني مزغنة حوالي 1068 م (أي حوالي ستة قرون قبل وصول الأتراك): «....وهي مدينة جليلة قديمة البُنيان، فيها آثار للأول وأزاج محكمة تدل على أنها كانت دار ملك لسالف الأمم».

كما يوجد بعض النظريات يجدر الإشارة إليها:
  • فوفقًا لاسماعيل مجبر أطلق بولوغين بن زيري اسم "زيري" على الجزائر تخليدًا لاسم أبيه. وبذلك حسب الدراسة الاسمية يكون اسم جزاير مشتقا منه 
وقد يدعم ذلك تأكيد البكري على أن سكان الجزائر وضواحيها كانوا من البربر (بنو مزغنة)، والذين عاشوا بمُحاذاة مملكة الحماديين الأمازيغ، ومنه يصعب احتمال أن يكون أصل التسمية هو الجزائر بمعنى مجموعة الجزر لا سيما وأن مؤسِّسِي المدينة هم الزيريون الذين احتلوا المدينة في عهد بولوغين بن زيري ليُصبح اسم سُكّانها «الزيريون بنو مزغنة».دزيري
  • تُلفظ الجزائر باللهجة المحلية دْزَأيَرْ، والتي يُقال أنها مُشتقّة من دزيري من الكلمة البربرية تيزيري التي تعني «ضوء القمر»، فالواحد من سكان العاصمة يُسمّي نفسه دْزِيرِي واللهجة العامية تحتفظ بكلمة دزاير التي يعنون بها الجزائر البلد أو الجزائر العاصمة

التاريخ :

وفقًا للأسطورة اليونانية، أسّس "الجزائر" 20 من مرافقي هرقل ، واسمها الأصلي بالـفينيقية هو إيكوسيم، يُقال إن الاسم اليوناني إكوزيون (باليونانية: Ικοσιον)‏) مستمدٌ من الكلمة ("εικοσι") اليونانية التي تعني عشرين.

ويعتبر جون هاردوين (بالفرنسية: Jean Hardouin)‏ أول من اقترح تحديد إكوسيوم بالجزائر العاصمة، وأكد ذلك، العثور على حُطام مزهريات أصلية تعود للقرن الثالث قبل الميلاد في بئر عمقها عشرون مترا في ديسمبر 1952، كما أكدت الحفريات أن تاريخ تأسيس إكوسيم يعود إلى ماقبل القرن الرابع قبل الميلاد من قبل الفنيقيين

وفي القرن الثالث قبل الميلاد استوطن البونيقيون الموقعَ إكوسيم، وأطلقوا عليها اسم يكسم (Yksm). ويُعتقد أن المقصود منه جزيرة البوم والتي تُرجمت إلى اللاتينية (إكوسيوم)، (Icosium) وبقيت إكوسيم موقعًا تجاريًا صغيرًا في الفترات الفينيقية والقرطاجية.


👈 المصدر - ويكيبيديا


تبليغ

التبليغ عن مشكل أو محتوى معطل



شارك بتعليقاتك بالموقع وتعرف على اصدقاء الموقع :