شركة مايكروسوفت Microsoft - مدينتي للمعلومات
آخر المواضيع
مواقـــــــــع
شركة مايكروسوفت  Microsoft

شركة مايكروسوفت Microsoft



مواقـــــــــع
بواسطة : Archipossible يوم : الخميس، 17 نوفمبر 2022

شركة مايكروسوفت Microsoft :

ماذا تعرف عن شركة مايكروسوفت :

هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات، متخصصة في تصنيع وتطوير برمجيات الحاسوب وأنظمة التشغيل وألعاب الفيديو، كما تعمل في مجال إنتاج وتصنيع مكونات الحواسيب والخوادم والهواتف، وفي العام 2016م بلغ عدد موظفي شركة مايكروسوفت حوالي 114 ألف موظف، وكان عائدها السنوي أكثر من 85 مليار دولار.

يقع المقر الرئيسي للشركة في مدينة ريدموند، سياتل، بولاية واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية.


تأسيس وتاريخ شركة مايكروسوفت :

في عام 1980 قامت شركة مايكروسوفت باصدار أول نظام تشغيل وكان هذا الاصدار نسخة من نظام يونكس قامت شركة مايكروسوفت بشراء هذه النسخة من شركة AT&T واطلقت عليها اسم ” Xenix ” وظلت الشركة تعمل بها حتى حلول منتصف الثمانينات وبعد ذلك قامت شركة مايكروسوفت بترك سوق يونكس تماما.

– في عام 1980 ميلاديا قامت شركة مايكروسوفت بالتعامل مع شركة ” أي بي أم ” حين ظهرت حاجة الشركة الى نسخة خاصة بها لجهاز الحاسوب الخاص بها ومن هنا لعبة شركة مايكروسوفت دور الوسيط لسد حاجة شركة أي بي أم .

لبتاريخ 29 يوليو 2009 عقدت شركة مايكروسوفت اتفاق مع شركة ياهوو وبموجب هذا الاتفاق تم عقد صفقة بينهما لمدة 10 سنوات وكان نص هذه الصفقة اتاحة شركة ياهو لشركة مايكروسوفت استخدام محرك بحث الياهو لصالحها.

في عام 1980 استطاعت شركة مايكروسوفت ان تخترق مجال أنظمة التشغيل وفي نفس العام وبشهر نوفمبر قامت شركة مايكروسوفت بعقد اتفاقية مع شركة إم بي آي التي سبق ذكرها … وبموجب هذه الاتفاقية قامت شركة مايكروسوفت بشراء إستنساخ أنظمة تشغيل ” دوس_86 “.

في 20 نوفمبر 1985 ميلاديا قامت شركة مايكروسوفت باطلاق مايكروسوفت ويندوز وهو عبارة عن ملحق بياني ل إم إس دوس وبعد ذلك وبتاريخ 26 فبراير 1986 قررت شركة مايكروسوفت ان تقوم بنقل مركزها الرئيسي إلي ريدمون … بتاريخ 2 أبريل 1987 ميلاديا قامت شركة مايكروسوفت بالاعلان عن إصدار نسختها من أو إس 2

قدمت شركة مايكروسوفت افضل مبيعات لها من خلال نظام التشغيل مايكروسوفت ويندوز هذا بالاضافة الى ان الشركة قامت بتقديم العديد من المنتجات الإلكترونية من اهمها محرك بحث MSN الذي تم تغيره الى اسم Bing وهو من اهم ماقدمته شركة مايكروسوفت

لم تكتفي شركة مايكروسوفت بتقديم برنامج ويندوز أو بيسك أوMS-DOS ولكن قامت بتقديم العديد من النشاطات الاخرى كمثل الألعاب الحاسوبية وغيرها


مايكروسوفت أكبر شركة في العالم لبرمجيات :

تعتبر شركة مايكروسوفت واحدة من أضخم الشركات في العالم من حيث القيمة السوقية، وهي أكبر شركة في العالم لبرمجيات الحاسوب، وتفوق إيراداتها 32 مليار دولار.


في الربع الأول من العام 2015م كانت مايكروسوفت ثالث أكبر منتج للهواتف النقالة في العالم بإنتاجها ما يقرب من 33 مليون هاتف، أي نحو 7.2% من مجموع الإنتاج العالمي، ونجحت مايكروسوفت أيضًا في أن تكون كل أجهزة الحواسيب الشخصية في العالم تحتوي على مكون واحد على الأقل من إنتاجها.


دعاوي ضد شركة مايكروسوفت :

رفعت شركة أبل في عام 1988م دعوى قضائية ضد شركة مايكروسوفت وذلك في أعقاب إصدار النسخة الثانية من ويندوز، وكانت تتهمها فيها بسرقة عناصر خاصة بواجهة التطبيق الرسومية الخاصة بحاسوب “أبل ماكنتوش”.

وفي عام 1990م وبعد إصدار شركة مايكروسوفت للنسخة الثالثة من نظام التشغيل ويندوز، أضافت شركة أبل بعض الادعاءات الإضافية بالسرقة لدعواها القضائية، وبعد جدل طويل في الدعاوي القضائية المثارة بين الشركتين العملاقتين أصدر القاضي المخول بالقضية حكمًا لصالح شركة مايكروسوفت.

وفي عام 1998م قامت وزارة العدل الأمريكية مع عشرين ولاية أمريكية برفع قضية ضد شركة مايكروسوفت، تتهمها فيها باحتكارها لسوق البرمجيات في تعاطيها مع المبيعات لكل من نظام التشغيل ويندوز وإنترنت إكسبلورر.

وفي أبريل/نيسان من العام 2000م أصدرت المحكمة حكمًا قضى بأن شركة مايكروسوفت هي شركة محتكرة ومنتهكة لقوانين حماية المستهلك ضد الاحتيال والتلاعب، وبناءً عليه فإن شركة مايكروسوفت يجب أن تنقسم إلى جزئين منفصلين: أحدهما خاص بإنتاج نظام التشغيل ويندوز، والآخر يقوم بإنتاج الإصدارات البرمجية الأخرى للشركة، لكن شركة مايكروسوفت رفضت الحكم وطعنت فيه.

وفي العام التالي توصلت شركة مايكروسوفت لتسوية مع وزارة العدل الأمريكية، قضى بتراجع المحكمة عن قرارها بشأن التقسيم مقابل أن تقوم شركة مايكروسوفت بالكشف عن بعض عناصر برامجها للشركات الأخرى؛ وذلك لإتاحة الفرصة للشركات لإنتاج برامج منافسة لها؛ ما يمنع الاحتكار في أسواق الحواسيب ويمنحها مرونةً أكثر.


منتجات وخدمات شركة مايكروسوفت :

  • نظام التشغيل ويندوز الغني عن التعريف والذي تعمل به معظم أجهزة الحواسيب في العالم.
  • حزمة مايكروسوفت المكتبية Microsoft Office  والتي تحتوي على برامج أساسية وضرورية مثل: Word و Excel و PowerPoint.
  • محرك البحث بينج Bing والذي جاء كتحديث لمحرك البحث القديم والشهيرMSN.
  • خدمة البريد الإلكتروني Outlook والمنافسة للجيميل Gmail.
  • خدمة التخزين السحابي OneDrive.
  • أجهزة Surface المكتبية.
  • أجهزة Xbox والتي تعتبر المنافس الأكبر لأجهزة PlayStation  الخاصة بتشغيل ألعاب الفيديو.

وغيرها الكثير من منتجات وخدمات شركة مايكروسوفت العملاقة.


مايكروسوفت.. تاريخ من الاستحواذات :

تعتبر مايكروسوفت من أكثر الشركات في العالم استحواذًا على الشركات الصغيرة والصاعدة، ومن أهم صفقاتها كان الاستحواذ على:-

  • لينكد إن : ‬26.2 مليار دولار

    بواحدة‭ ‬من‭ ‬أغلى‭ ‬الصفقات‭ ‬التقنية‭ ‬على‭ ‬الإطلاق،‭ ‬استحوذت‭ ‬مايكروسوفت‭ ‬على‭ ‬شبكة‭ ‬التواصل‭ ‬المهنية «لينكد إن»‬ ‬عام‭ ‬2016‭ ‬ مقابل‭ ‬ 196‭ ‬دولار‭ ‬للسهم الواحد في صفقة بلغت نحو 26.2 مليار دولار بما في ذلك صافي أموال الشركة.

    ‭‬وقد‭ ‬حافظت «‬لينكد إن» على‭ ‬علامتها‭ ‬التجارية‭ ‬واستقلاليتها،‭ ‬كما‭ ‬ظل‭ ‬جيف‭ ‬وينر،‭ ‬الرئيس‭ ‬التنفيذي‭ ‬للشركة،‭ ‬ويعمل‭ ‬مباشرة‭ ‬تحت‭ ‬إدارة‭ ‬ساتيا‭ ‬نادالا، ‬في‭ ‬حين‭ ‬شارك‭ ‬الملياردير‭ ‬والمستثمر‭ ‬ريد‭ ‬هوفمان‭ ‬في‭ ‬تأسيس لينكد إن في عام 2003، وأنضم ‬إلى‭ ‬مجلس‭ ‬إدارة‭ ‬مايكروسوفت‭ ‬بعد‭ ‬الاستحواذ‭.‬

  • سكايب : 8.5 مليار دولار

    استحوذت‭ ‬مايكروسوفت‭ ‬على‭ ‬خدمة‭ ‬الاتصالات سكايب مقابل 8.5 مليار دولار في عام 2011، وقد عرفت سكايب ‬على‭ ‬أنها‭ ‬خدمة‭ ‬رائدة‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬الاتصال‭ ‬الصوتي‭ ‬عبر‭ ‬الإنترنت‭ ‬للمستخدمين «في أو أي بي» في ذلك الوقت.

  • غيت هاب : 7.5 مليار دولار

    اشترت‭ ‬مايكروسوفت‭ ‬منصة‭ ‬تطوير‭ ‬البرمجيات‬ «غيت هاب» مقابل‭ ‬7‭.‬5‭ ‬مليار‭ ‬دولار‭ ‬من‭ ‬أسهم‭ ‬الشركة،‭ ‬بعد‭ ‬عقد‭ ‬من‭ ‬إنشائها‭،‬ بينما‭ ‬احتفظت‭ ‬المنصة‭ ‬المتخصصة‭ ‬بتسجيل‭ ‬الرموز‭ ‬عبر‭ ‬الإنترنت،‭ ‬والتي‭ ‬يستخدمها‭ ‬مطورو‭ ‬البرمجيات‭ ‬في‭ ‬جميع‭ ‬أنحاء‭ ‬العالم،‭ ‬بعملياتها‭ ‬المستقلة‭ ‬لتظل‭ ‬منصة‭ ‬مفتوحة‭ ‬وفقًا‭ ‬للصفقة.

    ‭‬و‬في‭ ‬حين‭ ‬تولى‭ ‬الرئيس‭ ‬التنفيذي‭ ‬السابق‭ ‬لشركة اكسمارين ‬التي‭ ‬استحوذت‭ ‬عليها‭ ‬مايكروسوفت‭ ‬في‭ ‬عام‭ ‬2016،‭ ‬منصب‭ ‬الرئيس‭ ‬التنفيذي‭ ‬لشركة لـ «غيت هاب» ‬وانضم‭ ‬الشريك‭ ‬المؤسس‭ ‬لشركة «غيت هاب» ‬كريس‭ ‬وانستراث،‭ ‬إلى‭ ‬مايكروسوفت‭ ‬كخبير‭ ‬تقني‭.‬

  • نوكيا : 7.2 مليار دولار

    عندما‭ ‬اشترت‭ ‬مايكروسوفت‭ ‬قطاع‭ ‬الأجهزة‭ ‬والخدمات‭ ‬من‭ ‬نوكيا‭ ‬مقابل‭ ‬7‭.‬2‭ ‬مليار‭ ‬دولار‭ ‬في‭ ‬عام‭ ‬2014،‭ ‬حصلت‭ ‬أيضًا‭ ‬على‭ ‬8500‭ ‬براءة‭ ‬اختراع‭ ‬لتصميمات‭ ‬الهواتف‭ ‬من‭ ‬نوكيا‭. ‬.

    ‭‬كما‭ ‬تضمنت‭ ‬الصفقة‭ ‬الاستفادة‭ ‬من‭ ‬نواحٍ‭ ‬أخرى،‭ ‬بما‭ ‬فيها‭ ‬تلك‭ ‬المتعلقة‭ ‬بسلسلة‭ ‬التوريد‭ ‬والتوزيع‭ ‬والعمليات‭ ‬التشغيلية،‭ ‬والأنظمة‭ ‬والمهارات‭ ‬في‭ ‬إدارة‭ ‬أعمال‭ ‬الأجهزة‭. ‬وفي‭ ‬النهاية،‭ ‬حصلت‭ ‬مايكروسوفت‭ ‬على‭ ‬الأدوات‭ ‬اللازمة‭ ‬لرفع‭ ‬حصتها‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬الهواتف‭ ‬الذكية‭ ‬والمميزة‭ ‬في‭ ‬الأسواق‭ ‬المتقدمة‭ ‬والناشئة،‭ ‬وتوسيع‭ ‬دورها‭ ‬كشركة‭ ‬للأجهزة‭ ‬والخدمات‭.‭.‬

  • اكوانتيف : 6.3 مليار دولار

    هدفت‭ ‬عملية‭ ‬استحواذ‭ ‬مايكروسوفت‭ ‬على‭ ‬شركة‭ ‬الإعلان‭ ‬عبر الانترنت اكوانتيف مقابل 6.3 مليار دولار، ‬إلى‭ ‬تعزيز‭ ‬أعمالها‭ ‬الإعلانية‭ ‬عبر‭ ‬تطوير‭ ‬حلول‭ ‬وبيئات‭ ‬إعلانية‭ ‬من‭ ‬الجيل‭ ‬التالي،‭ ‬مثل: ‬خطط‭ ‬وسائل‭ ‬الإعلام‭ ‬والفيديو‭ ‬عند‭ ‬الطلب،‭ ‬وتلفزيون‭ ‬بروتوكول‭ ‬الإنترنت فضلا‭ ‬عن‭ ‬تعزيز‭ ‬علاقاتها‭ ‬مع‭ ‬أصحاب‭ ‬الإعلانات‭

‭‬بعد‭ ‬إعلان‭ ‬الرئيس‭ ‬الأميركي‭ ‬دونالد‭ ‬ترامب،‭ ‬عن‭ ‬خططه‭ ‬لحظر‭ ‬تطبيق‭ ‬الفيديو «تيك‭ ‬توك‮»‬‭‬ في‭ ‬أميركا،‭ ‬لأسباب‭ ‬تتعلق‭ ‬بأمن‭ ‬البيانات‭ ‬والعلاقات‭ ‬المزعومة‭ ‬مع‭ ‬الحكومة‭ ‬الصينية،‭ ‬أبدى‭ ‬الرئيس‭ ‬التنفيذي‭ ‬لشركة‭ ‬مايكروسوفت،‭ ‬ساتيا‭ ‬نادالا،‭ ‬عن‭ ‬رغبة‭ ‬الشركة‭ ‬في‭ ‬شراء‭ ‬التطبيق‭ ‬الشهير.‬


بيل غيتس Bill Gates :

اسمه الكامل هو ويليام هنري غيتس، وقد وُلد في الثامن والعشرين من شهر تشرين أول في العام 1955م في واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية، وكتب غيتس أول برنامج حاسوبي له وهو في الثالثة عشرة من عمره، وكان ذلك في مدرسة ليكسايد الإعدادية، بحيث قامت المدرسة بالسماح له بكتابة برنامجها الخاص بجدولة الطلاب في الفصول الدراسية، وذلك بعد اكتشاف ميوله البرمجي.


ما لا تعرفه عن بيل غيتس :

  • لم يُكمل بيل غيتس دراسته الجامعية ولم يكن ناجحًا فيها، فقد ترك جامعة هارفارد في العام 1975م؛ وذلك لتكريس نفسه بالكامل لشركة مايكروسوفت.
  • يُعتبر بيل غيتس حاليًا أغنى رجل في أمريكا، وثاني أغنى رجل في العالم.
  • لا يُجيد بيل غيتس أية لغة أجنبية غير لغته الأصلية.
  • يمتلك بيل غيتس مع زوجته ميليندا مؤسسة بيل وميليندا غيتس، والتي تعتبر أكبر مؤسسة خيرية خاصة في العالم، حيث تسعى لتحسين الصحة العالمية، وتعمل بالتعاون مع منظمة الروتاري الدولية للقضاء على مرض شلل الأطفال، وقد تبرع غيتس بمبلغ 35.8 مليار دولار من أسهم شركة مايكروسوفت لمؤسسة غيتس.
  • يَعتبر بيل غيتس القراءة هي الطريقة الرئيسية لتعلم الأشياء الجديدة، فهو يقرأ في العادة خمسين كتابًا سنويًا، كما قرأ غيتس سلسلة موسوعة “World Book Encyclopedia” خلال فترة مراهقته.

اخر أخبار شركة مايكروسوفت :


المراجـــــــع :
  1. (المعرفة – مايكروسوفت)
  2. (موقع مايكروسوفت – نبذة)
  3. (الجزيرة – مايكروسوفت عملاق برمجيات الحاسوب)
  4. (المرسال – لمحة تاريخية عن شركة مايكروسوفت)
  5. (موضوع – من هو صاحب شركة مايكروسوفت)
  6. (مقالات – معلومات عن شركة مايكروسوفت)


تبليغ

التبليغ عن مشكل أو محتوى معطل



شارك بتعليقاتك بالموقع وتعرف على اصدقاء الموقع :