تعرف على ولاية أدرار الجزائرية - مدينتي للمعلومات
آخر المواضيع
دول وتاريخ
تعرف على ولاية أدرار الجزائرية

تعرف على ولاية أدرار الجزائرية



دول وتاريخ
بواسطة : Archipossible يوم : الخميس، 17 سبتمبر 2020

تعرف على ولاية أدرار الجزائرية :

 ولاية أدرار هي ولاية حدودية تقع في الجنوب الغربي للجزائر. هي الولاية رقم 01 في تصنيف الولايات حسب التنظيم الإداري الجزائري. لها حدود مع كل من مالي وموريتانيا، والصحراء الغربية ويسود في الولاية المناخ الصحراوي، وأغلبية تضاريسها رملية مع مناطق جرداء صخرية في شمال الولاية تسمى الحمادات، وكما يغلب الطابع الريفي الحضري على الولاية، وحجم السكان فيها صغير نسبيا مقارنة بمساحتها.

أهم مدنها أدرار، تيميمون، رقان، تسابيت، زاوية كنتة، تمنطيط، أولف فنوغيل وزاوية الدباغ، برج باجي مختار على الحدود مع مالي، وتيميمون.


ماقبل التاريخ :

تاريخ ولاية أدرار هو جزء من تاريخ الصحراء الذي يرجع إلى عصور ماقبل التاريخ وخير شاهد على ذلك غاباتها المتحجرة بمنطقة أولف وبهضبة تادميت وبالعرق الكبير. ويرجع تاريخها إلى العصر الحجري القديم الأوسط بحدود 40 إلى 60 ألف سنة قبل أن يتعرف الإنسان على الكتابة. وذلك يثبت بأن ولاية أدرار كانت منطقة رطبة تقطعها العديد من الأنهار والأودية التي كانت تمتد إلى غاية النيجر كما كانت منطقة آهلة بالسكان.
تشهد النقوش الحجرية المنتشرة عبر العديد من المواقع بالولاية على الحياة اليومية لإنسان ماقبل التاريخ بالمنطقة وما كان يحيط به من حيوانات، غابات وسفانا. ويظهر من خلال هذه الرسوم أن الإنسان في تلك الحقبة كان يعتمد على الصيد كمصدر رئيسي للحياة وذلك قبل أن يترشد إلى استخدام النار. يوجد كذلك آثار للأدوات الحجرية التي مهدة لبناء حضارة ماقبل التاريخ بالصحراء (الهقار، الطاسلي، توات، قورارة والساورة إلى غاية الأطلس الصحراوي ومنطقة القصور، النعامة والبيض).

تاريخ اليهود بأدرار :

موجات الهجرات التي يشير إليها المؤرخون في منطقة الجيتول في الجزائر الحالية (توات أدرار ومزاب) بين 132 و135 ميلادية هي :
  • أول تحرك كان لمجتمعي البربر المتهودون واليهود الفارين من برقة، اخترقوا الجيتول هربا من الرومان ليستقروا في توات ومزاب.
  • سكان من سوريا المهودة عبروا من برقة خلال القرن الثالث.
  • خلال القرن السابع مجتمع يهودي يقدم من شبه جزيرة أيبيريا.
  • مجتمع يهودي قادم من يثرب بشبه الجزيرة العربية خلال فترة الفتوحات الإسلامية ببلاد المغرب ليستقر بتوات ومزاب. المعلومات مصدرها أ.ج.ب مارتان وجاكوب أوليال وحسبهما خلال القرن الأول للميلاد استقرت مجتمعات يهودية بإقليم الجيتول وأسست قصور بأرض توات بالمناطق المحددة التالية: تخفيفت، تمنطيط، تماسخت وتسفاوت الذي أسس سنة 517
اعتنق اليهود القدامى الإسلام وسكنوا منطقة تمنطيط حيث كانوا حرفيين.

الحقبة الإسلامية :

وصل الإسلام إلى توات بفضل التجار وبعض الدعاة فاعتنقه أهلها وكان ذلك مزامناً لوصول جيوش المسلمين إلى المغرب العربي ودخول الإسلام اليه على يد الصحابي عقبة بن نافع الفهري القرشي سنة 46هـ الموافق 666م. ارتد أهل إقليم توات بعد ذلك إلى النصرانية من جديد، جاء في كتاب تاريخ الجزائر العام للشيخ عبد الرحمان الجيلالي أن عقبة بن نافع قال :
إن إفريقية إذا دخلها الإمام تحوموا بالإسلام فاذا خرج منها رجع من كان أسلم وارتد إلى الكفر
بعد هزيمة الكاهنة على يد حسان بن النعمان في عهد عبد الملك بن مروان سنة :82هـ الموافق 701م عاد أهل توات إلى الإسلام لتنشط بها الحركة العلمية والفقهية وخير شاهد زواياها وعلمائها. يقع بتمنطيط أقدم مسجد بالولاية وذلك بقصر تيلوت ويعود تاريخه ل 106هـ الموافق 725م.

فترة الاستعمار الفرنسي :

دخل الاستعمار الفرنسي ولاية أدرار مع مطلع القرن العشرين. كانت أدرار إحدى مناطق الولاية السادسة للثورة مر بها الكثير من القادة الثوريين أمثال عبد العزيز بوتفليقة القائد السياسي والعسكري للولاية السادسة. شهدت العديد من المعارك نذكر منها :
  • 15/10/1957 انتفاضة حاسي صاكة.
  • 6/11/1957 معركة تسلقة.
  • 27/11/1957 معركة حاسي غنبو.
  • ديسمبر 1959 عملية قصر تاغوزي.
  • 13/3/1960 معركة دماغ لعبيد.
  • 8/10/1960 معركة بوغرافة.
  • 10/10/1961 معكرة حاسي قرقور.
  • 20/10/1961 معركة الضبابة.
أسست فرنسا العديد من المنشآت العسكرية وأعطت المنطقة عناية خاصة لتكون فيما بعد مركزا لتجاربها النووية الأولى بمنطقة حمورية برقان وهي :
  • 13/02/1960 هي أول تجربة نووية فرنسية والأولى بالمنطقة سميت اليربوع الأزرق.
  • 04/1960 التجربة الثانية وسميت اليربوع الأبيض.
  • 27/12/1960 التجربة الثالثة وسميت اليربوع الأحمر.
  • 25/04/1961 التجربة الرابعة وسميت اليربوع الأخضر.


تبليغ

التبليغ عن مشكل أو محتوى معطل



شارك بتعليقاتك بالموقع وتعرف على اصدقاء الموقع :